تجمع أهالي قرية برير المحتلة

اهلا وسهلا بك يا (زائر) في (تجمع أهالي قرية برير المحتلة) ,, نتمنى ان تقضي معنا وقتا طيبا
 
الرئيسيةmainfourmس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تابع ملخص كتاب المشكلات الاجتماعية(جامعة القدس المفتوحة)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الغزال
مشرف الزاوية الاجتماعية
مشرف الزاوية الاجتماعية


عدد المساهمات : 1893
نقاط العضو : 3841
تصويتات للعضو : 5
تاريخ التسجيل : 14/11/2009
العمر : 43

مُساهمةموضوع: تابع ملخص كتاب المشكلات الاجتماعية(جامعة القدس المفتوحة)   الخميس مارس 25, 2010 4:48 am

الوحدات من الوحدة السادسة حتى الوحدة الثامنة
الوحدة السادسة
المشكلات التربوية


1-مشكلات طفل ما قبل المدرسة

أ- العلاقة مع الأشقاء

خاصة في حالة ولادة طفل جديد وفى اللعب وفى تلبية الاحتياجات

ب- العلاقة مع الرفاق

ممارسة الألعاب المنظمة وتقليد الآخرين واللعب ضروري لصقل شخصية الطفل وبدونه يحرم الطفل من اثر الرفاق

ج- العدوانية

الأسباب نفسية وبيولوجية واجتماعية وأشارت الدراسات إلى :-

- انه وسيلة وليست غاية اى يستخدم كوسيلة لجلب الانتباه أو عندما يولد طفل جديد

- يرافقه كراهية

- يستمر حتى الطفولة المتوسطة وهنا لابد من تأهيل الطفل وضبط سلوكه

د- الغيرية

الإيثار وتقديم مصالح الآخرين على المصالح الخاصة وهى صفة تنتهي في سن العاشرة وهو نوع من التقليد ويجب تعزيز هذا السلوك من اجل تجنب الأنانية والمنافسة الهدامة

ه- التقمص

التقليد الكامل لسلوك شخص معين مثل الوالد وهنا يجب مراعاة ان تكون شخصية الطفل مستقلة بعض الشيء

و- الفروق الفردية

لابد من مراعاة مستوى الذكاء والقدرات العقلية والنوعية

ى- غياب الوالدين والتعزيز

يؤثر غياب احدهما في نمو شخصية الطفل والتعزيز يبدو في الطبقات العليا أكثر من الطبقات الفقيرة الدنيا

ل- الفقر الثقافي للأسرة

الأسرة لا تشكل بيئة تعليمية مناسبة للطفل وقد ينعكس هذا على المستوى اللغوي وتطوره للطفل ويضاف لهذا المشكلات الصحية وغيرها ..

1- مشكلات في المدرسة

أ- الخوف من المدرسة

هنا الرفض للذهاب للمدرسة غير تعمد الغياب وقد يكون هناك مخاوف مرضية تتمثل في القلق واضطرابات الأكل والنوم وألام البطن والخوف قبل سن السادسة لا يعد مرضيا والعلاج هنا يعتمد على الأسباب وكيفية علاجها وقد قدمت المدرسة السلوكية أسلوب بتعريض الطفل للشيء الذي يخاف منه بشكل تدريجي وبطيء وربط مصادر الخوف بأمور محببة أو تركه يلعب في جو امن و...

ب- التأخر الدراسي

تأخر الدراسي قد يبدو في انخفاض التحصيل أو في زيادة العمر عن قرنائه والعقلي يعنى أن عمره العقلي اقل من عمره الزمني وأسباب التأخر كثيرة فمنها الذكاء ونقص القدرات والمشكلات النفسية والأسرية وغيرها ...مثل المناهج الدراسية والفروق الفردية و...............

ج- التسرب من المدرسة

هناك تسرب جزئي وكلى وبقرار من الطالب أو من أهله وفى الأسر الفقيرة أكثر من الغنية والإناث أكثر من الذكور ويمكن علاج الأمر بتدخل الدولة ومساعدة ذوى الدخل المحدود

د- الاكتئاب والانطواء

قد ينتقل من الأسرة وينسحب الطفل اجتماعيا وتبدو الأعراض فى فقدان الشهية والإمساك وله صور ثلاث التخيل والتعبير اللفظي والسلوك .........

ه- السرقة والغش

السرقة عدم احترام ملكية الآخرين وقد تكون تعبير عن الحرمان أو العداء والغش يتطلب إجراءات تتمثل في تقييده وإحلال العقوبة وأزاله بعض القيم السلبية مثل الظروف والأوضاع ومساعدة الأخر

6- الكذب

ينشط خيال اى لطفل في الثالثة حتى دخول المدرسة وهنا يخلط الطفل بين الواقع والخيال

1- الجنوح

عدم تطابق سلوك الجانح مع توقعات المجتمع والأسباب بيولوجيه ونفسية واجتماعية وقد تكون عضوية وترجع لاضطرابات نفسية وغير ذلك ..........

2- مشكلات تربوية في الجامعة

المقررات والحياة اليومية – التفاعل بين الاساتذه والطلبة- برامج التعليم وخطط التنمية - الجسور بين ألجامعه والخريجين – النظري أكثر من العملي – تقصير بعض الجامعات في تعليم اللغات والشريعة والتاريخ والمتطلبات الإجبارية – الفراغ الفكري والعقائدي والاغتراب – صراع الأصول بين الريف والحضر – البطالة بين الخريجين

3- الهدر التربوي

المدرسة مؤسسة تم النظر إليها من خلال التفاعلية ومنظور الثقافة والمنظور التنظيمي في علاقة المدخلان والمخرجات ومصروفات التعليم وتكاليفه ومخرجات ذلك من عملية تعليمية

الأسباب

إعداد المعلم " مكان الإعداد والإعداد النفسي والعلمي البحثي والنظرة التقليدية وسيكولوجية النمو" – علاقة الأسرة بالمدرسة – الكتاب المدرسي – المناهج والمقررات – الدروس الخصوصية – فترة الدراسة واليوم الكامل – الوسائل التعليمية – الأنشطة التربوية – المباني – كثافة الفصول

4- مشكلات تنظيمية للمؤسسات التعليمية

تنظيم اللوائح والقوانين والعلاقات ونمط القيادة وتنظيم الطلبة داخل الصفوف وداخل الصف الواحد وتوفر مبدأ تكافؤ الفرص والعدالة الاجتماعية في الالتحاق وتوزيع الطلبة على التخصصات .
تمت

الوحدة السابعة
مشكلات الجريمة والانحراف


* الجريمة والانحراف من منظور اجتماعي

1-الجريمة والمجتمع

في معظم بلدان العالم أصبحت الجريمة من أهم مصادر الرعب والقلق فمن شبابيك حديدية إلى مراقبة اجتماعيه ووسائل إنذار مبكر وكل هذه الأمور تجعل الحياة المعاصرة حياة خوف ورعب والجريمة كذلك تهدد الإنسان وتحرمه من أهم مستلزمات وشروط حياته والأمن مفهوم شامل يعنى الأمن النفسي والروحي والجسدي والمجتمعي والجريمة ظاهرة اجتماعية لم يخل منها مجتمع من المجتمعات ...

* الجريمة والانحراف

الانحراف مفهوم أوسع من الجريمة ويعنى مخالفة الأعراف والتوقعات التي يتبناها مجتمع ما والانحراف من وجهه نظر اجتماعية يعنى السلوك الذي يخالف قواعد ومعايير وتوقعات السلوك لجماعة ما

الجريمة هي نوع من الانحراف الذي يترتب عليه عقوبة قانونية وهى كل فعل او ترك يخالف نص القانون وتترتب عليه عقوبة إذا انطبقت شروط التجريم

الناحية القانونية للجريمة

ينظر إليها على أنها مخالفة للقانون اى الفعل القصدى الهادف الذي يخالف به صاحبه القانون ويترتب عليها عقاب قانوني لان لا جريمة ولا عقوبة إلا بنص ( القانون هو سياج يحمى المواطنين – الفعل الجرمى قصدي ويصدر عن شخص يتمتع بأهلية قانونية وقدرة عقلية مميزة )

الناحية الاجتماعية

أنها مخالفة لبعض الأعراف ومعايير السلوك – تحدث ضرر وإيذاء اجتماعي – تمثل اعتداء على حقوق الإنسان "

قياس الجريمة

هو مفهوم علمي منهجي يعنى رصد وتوصيف وتحديد معايير وأسس واضحة لتحديد كم الظاهرة المدروسة وتدرجها وعملية القياس هي عملية يتم بها نقل الظواهر من مستوى المفاهيم التصورية إلى مستوى المتغيرات الواقعية وفى الواقع يختلف قياس الجريمة باختلاف الإطار المرجعي الذي تنطلق منه التعريفات

طرق جمع المعلومات عن الجريمة

1- رسمية

( إحصاءات أجهزة الشرطة والأمن العام – المحاكم وأجهزة القضاء – مؤسسات رعاية الأحداث الجهات الرسمية – الإحصاءات العامة أو المسوح الخاصة بالدولة )

2- غير رسمية

تقارير واعترافات ذاتية من المجرمين – دراسات ومسوح يقوم بها الباحثون – دراسات ومسوح التعرض للجريمة والوقوع ضحية



أنماط الجريمة والانحراف

أ- تقليدية ( عنف " قتل + اغتصاب + سرقة + اعتداء " / أموال " سطو + سرقة سيارات + إتلاف وتدمير وتخريب "

ب- جرائم الصفوة والمؤسسات والمهن " رشاوى وأغذيه فاسدة وفساد ونصب "

ج- جرائم منظمة " مثل المافيا ومنظمة تتولى الربح عن طريق الجريمة مثل تشغيل أموال الأنفاق "

د- جرائم أخلاقية " تعاطي مخدرات ومسكرات – قمار – بغاء – نشر الرذيلة والفواحش "

الإدمان

المخدرات هي مادة كيميائية ذات تأثير في كيان الكائن الحي وفى أدائه لوظائفه مما يسبب خطورة له ولمجتمعه وقد انتشر الإدمان في كوكب الأرض كله ويكاد لا يخلو منه اى بلد أو طبقة أو فئة عمرية

الأسباب

النظرية البيولوجية وتأثير المخدرات في وظائف أعضاء الإنسان + نظريات الشخصية وسمات شخصية الفرد ووجود خلل أدى للإدمان + السلوكية أن الإدمان تعلم سلوكي عن طريق التعزيزات المختلفة + التفاعلية سلوك يكتسب عن طريق التفاعل الاجتماعي مع الآخرين

المواجهة

1-( محارة المخدرات إنتاجا وتوزيعا واستهلاكا )

2- علاج الحالات ( مساعدة المريض على التوقف عن العقار – علاج دوائي – علاج نفسي – علاج سلوكي – علاج جماعي )

3- التعليم والتوعية والإرشاد " وقاية "

*علاقة المخدرات والمسكرات بالجريمة

الخمر كل ما خامر العقل والعقل يمثل في الإنسان قمة قدراته وإذا فقد الإنسان قوى الإدراك والعقل والتمييز فانه يصبح أكثر عرضه للوقوع في الجرائم

انحراف الأحداث

الأحداث هم صغار السن الذين لم يبلغوا سن الأهلية القانونية

الجنوح من الناحية القانونية

تلك الأفعال المخالفة للقانون والتي يرتكبها الأحداث والقانون يميز بين جنوح الأحداث وجرائم البالغين على النحو التالي :-

السن القانوني – منزلة الحدث وتقدير درجة مسؤوليته – أسلوب تنفيذ القانون بعد حالة الجنوح

وفى هذا الإطار توجد تشريعات كالتالي ( إعفاء الحدث من المسؤولية كليا أو جزئيا – إعفائه من تطبيق العقوبات التقليدية واستبدالها بتدابير أخرى – إضافة بعض الأنماط السلوكية الجانحة إلى قوانين الأحداث – إضافة حالات أخرى غير جانحة مثل القصر "

المعنى الاجتماعي

الفهم الاجتماعي لانحراف الأحداث أوسع واشمل من المفهوم القانوني وهو متعدد ويختلف باختلاف المجتمعات والجنوح بمعنى سلوك غير مرغوب فيه يرتكبه الأطفال أو الشباب وقد يقابل هذا السلوك بردود فعل مختلفة وعندما يصل إلى التعريف القانوني يكون قد تجاوز السلوك كل الاحتمالات

قياس الجنوح

الجزء الذي يصل إلى علم السلطات هذا بالتعريف القانوني ولكن هناك جزء كبير لم يتم التعبير عنه وهذا لم يصل وبالتالي هذا التعريف الاجتماعي وللقياس هنا يشبه الجريمة ومصادرها

أنماط السلوك الانحرافى

1- المنزل ( عقوق – اسر مفككه – عمل الأم – نقص مهارات الأبوة والأمومة – الإشراف والمتابعة الأسرية – أنماط الضبط " حازم + مستبد + متساهل + متراخي + متذبذب + متناقض ")
2- المدرسة ( عنف مدرسي – سلبيات بالمدرسة " تعليم أكثر من التربية / صعوبة المناهج / ضغوط دراسية / تفاوت الاستفادة منها تبعا للفروق الفردية / فشل في النظام التربوي / هروب وتسرب " –


تأخر دراسي – انقطاع عن الدراسة وغياب متكرر – فقدان سلطة المعلم – خطأ تصنيف الطلاب وفرزهم / الأقران )

المرض النفسي

الأسباب ( مدخل طبي – مدخل اجتماعي )

محددات المرض ( الحالة الزوجية – الدين والتدين – مكان السكن – الطبقة )

التفسير النفسي الاجتماعي

يربط بين تكوين شخصية الفرد وسلوكه الاجتماعي وبين المرض وهذا اتجاه حيوي وهناك نظريات تفسر لكل على حده وهناك نظريات اجتماعية نفسية ترى أن المرض النفسي هو مصطلح اجتماعي

المواجهة

حيوية – نفسية – سلوكيه – مصحات نفسية

الضبط الاجتماعي ومؤسساته

الضبط هو رد الفعل الاجتماعي تجاه الجريمة والانحراف وهو طرق للإشراف على سلوك الأفراد داخل المجتمع يحددها ثقافة المجتمع ونظمه الاجتماعية

الضبط غير الرسمي

جزاءات تستخدم لتشجيع السلوك أو التنفير منه فمنها الأدبية مثل الابتسام والعبوس والضحك والاستغراب والمقاطعة وهى تتعلم من التنشئة الاجتماعية

الضبط الرسمي

ينفذ من قبل السلطات المخولة

مؤسسات الضبط الرسمي

1- شرطه وامن عام لتنفيذ القانون وحفظ النظام وخدمة المجتمع

2– جهاز العدالة والقضاء وتشتمل على فلسفة عقوبة وحبس وسجن وردع وانتقام وتأهيل فى مؤسسات الإصلاح والتأهيل .
تمت
الوحدة الثامنة
المشكلات الاجتماعية والتنمية


العلاقة بين المشكلات الاجتماعية والتنمية

حالات تستدعى العمل الاجتماعي المنظم الذي يسعى إلى حلها والتخلص منها .والتنمية هي جهود مخططة تبذل لتحسين أحوال المجتمع وتغييرها نحو الأحسن ..............

التنمية

عملية مجتمعية واعية ودائمة وموجهه وفق إرادة وطنية مستقلة من اجل إيجاد تحولات هيكلية وإحداث تغييرات سياسية واجتماعية واقتصادية تسمح بتحقيق تصاعد مطرد لقدرات المجتمع المعنى وتحسين مستمر لنوعية الحياة فيه .

عناصر التعريف

"التنمية عملية إنتاجية – ليست عملية نمو فقط – توزيعية – شاملة – عمليه تعبئة شاملة – حضارية – عملية تحرر من التبعية – مستقلة – حكومية وتتطلب مساهمة الاهالى – علمية متواصلة ومستمرة "

أبعاد التنمية البشرية

التمكين – التعاون – الإنصاف – الاستدامة – الأمن

المشكلات الاجتماعية في الدول النامية

تم تقسيم الدول وفقا للمرجعية الاقتصادية الغربية إلى بلدان رأسمالية صناعية وبلدان اشتراكية وبلدان متخلفة

أ- المشكلات ذات الطابع الاقتصادي

اختلال النسق الاقتصادي – انخفاض الدخل القومي – ضعف الإنتاجية – البطالة – التبعية وظواهرها " استخراجية + تحويلية + النقل والمواصلات + البنوك وشركات الضمان والتأمين – التجارة الخارجية والداخلية "

المشكلات ذات الطابع الاجتماعي

التغذية – الخدمات الصحية – التعليم – اللامساواة – التفسخ الاجتماعي والسياسي

المشكلات الاجتماعية في البلدان العربية

1- السكان

( معدلات السكان – أغلبية العرب من الفتيان – تدنى المواصفات – سوء التغذية – الكثافة السكانية – السكان والتنمية

2- مشكلات التفكك والتجزئة

3- التحديات الاقتصادية

أخطار عمالة الأجانب – العمالة المنزلية – التحدي السكاني والحضري – تحضر وتصنيع – الصراعات الطبقية

1- الغذاء والأمن الغذائي

2- المياه

3- البيئة ( تلوث المياه والتربة – تلوث الهواء – استنزاف الموارد الطبيعية – التصحر )

التنمية والمشكلات الاجتماعية

المشكلات تأتى في نقص واحد أو أكثر من هذه المقومات

الأرض والموارد الطبيعية – حجم المجتمع – الموارد المالية – العمل والموارد البشرية – المعرفة والعلم والتكنولوجيا – الإدارة والتنظيم - - التخطيط – سلوك الأفراد – الإدارة السياسية – البيانات والإحصاءات

ويمكن اختصار هذه المقومات إلى مجالات كبرى .

العامل الانسانى

العامل المالي

الأرض والبيئة والموارد الطبيعية

العامل الادارى في التنظيم والإدارة والتخطيط

المعرفة والعلم والتعليم والتكنولوجيا

وفيما يلي بعض هذه المشكلات

أ- المشكلات الاجتماعية للأفراد

ب- المشكلات السلوكية

ج- مشكلات البيئة

د- مشكلات التعليم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mnal
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 1
نقاط العضو : 1
تصويتات للعضو : 0
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: تابع ملخص كتاب المشكلات الاجتماعية(جامعة القدس المفتوحة)   الثلاثاء مايو 04, 2010 12:10 am

مشكوووووووووووور
ممكن اعرف من هو مؤلف هذا الكتاب
محتاجه بحوث في نفس المواضيع
والف شكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر العرب
وسام التميز
وسام التميز


عدد المساهمات : 1272
نقاط العضو : 3608
تصويتات للعضو : 9
تاريخ التسجيل : 02/08/2009
العمر : 42

مُساهمةموضوع: رد: تابع ملخص كتاب المشكلات الاجتماعية(جامعة القدس المفتوحة)   الثلاثاء مايو 04, 2010 9:39 pm

قيد المتابعة باذن الله عز وجل

---





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغزال
مشرف الزاوية الاجتماعية
مشرف الزاوية الاجتماعية


عدد المساهمات : 1893
نقاط العضو : 3841
تصويتات للعضو : 5
تاريخ التسجيل : 14/11/2009
العمر : 43

مُساهمةموضوع: رد: تابع ملخص كتاب المشكلات الاجتماعية(جامعة القدس المفتوحة)   الأربعاء مايو 05, 2010 4:44 am

أختي منال
حياك الله اينما كنت وجعل الله أعمالك في ميزان حسناتك وشكرا على المتابعة
بالنسبة إلى كتاب المشكلات الاجتماعية هو أحد الكتب المقررة في جامعة القدس المفتوحة(برنامج الخدمة الاجتماعية والأسرية).
الكتاب عبارة عن محتوى المادة العلمية للمقرر قام بإعداده كلا من الدكتور أحمد العموش والدكتور حمود العليمات.
وأهلا وسهلا بك في الملتقى ونحن في خدمة أعضاء الملتقى وزواره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لوريتا
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 1
نقاط العضو : 1
تصويتات للعضو : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2011
العمر : 29

مُساهمةموضوع: رد: تابع ملخص كتاب المشكلات الاجتماعية(جامعة القدس المفتوحة)   الأربعاء يناير 19, 2011 6:56 pm

مرحبا
شكرا على الموضوع الرائع
ممكن طلب
ازافي مجال بدي دور الخدمة الاجنماعية في الحد من ظاهرة الاغتراب النفسي لدى الشباب الجامعي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جوهرة فلسطين
الاشراف العام
الاشراف العام


عدد المساهمات : 1770
نقاط العضو : 2224
تصويتات للعضو : 25
تاريخ التسجيل : 01/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: تابع ملخص كتاب المشكلات الاجتماعية(جامعة القدس المفتوحة)   الجمعة يناير 21, 2011 2:41 am

اخت لوريتا ياهلا وغلا فيكي
ماعليكي ال اوتكبسي على هاد الرابط
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

او تروحي على قسم الاجتماعيات
كل مايتعلق بالخدمة والرعاية الاجتماعية

---


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغزال
مشرف الزاوية الاجتماعية
مشرف الزاوية الاجتماعية


عدد المساهمات : 1893
نقاط العضو : 3841
تصويتات للعضو : 5
تاريخ التسجيل : 14/11/2009
العمر : 43

مُساهمةموضوع: رد: تابع ملخص كتاب المشكلات الاجتماعية(جامعة القدس المفتوحة)   الثلاثاء يناير 25, 2011 4:04 am

السلام عليكم أختي الفاضلة لوريتا
بالنسبة لدور دور الخدمة الاجنماعية في الحد من ظاهرة الاغتراب النفسي لدى الشباب الجامعي ممكن القول بأن على الأخصائيين الاجتماعيين والأخصائيين النفسيين عقد عدة دورات توجيهية وارشادية بالاضافة إلى النشرات والبروشرات لتوعية الشباب وتعزيز الانتماء والحد من ظاهرة العزلة والانطواء وأهم شيء تعزيز القيم المثلى والحس الديني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع ملخص كتاب المشكلات الاجتماعية(جامعة القدس المفتوحة)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تجمع أهالي قرية برير المحتلة :: كل ما يتعلق بالخدمة والرعاية الاجتماعية-
انتقل الى: