تجمع أهالي قرية برير المحتلة

اهلا وسهلا بك يا (زائر) في (تجمع أهالي قرية برير المحتلة) ,, نتمنى ان تقضي معنا وقتا طيبا
 
الرئيسيةmainfourmس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 kنظريات جناح الاحداث

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الخيرجميل
الاشراف العام
الاشراف العام


عدد المساهمات : 77
نقاط العضو : 124
تصويتات للعضو : 0
تاريخ التسجيل : 17/03/2010
العمر : 27

مُساهمةموضوع: kنظريات جناح الاحداث   الإثنين أبريل 12, 2010 5:42 pm

أهم النظريات التي تحدثت في أسباب جنوح الأحداث
1- النظرية البيولوجية:
يرى أصحاب هذه النظرية إن العامل الفيزيقي هو العامل الأساسي في الانحراف،فهم يرون إن هناك خصائص جسمية ، و سمات شخصية ، و جينات وراثية معينة تميز المنحرفين فهم في رأيهم يتميزون بقصر القامة و جباه ضيقة ،و أذان كبيرة ، و أيدي طويلة ، و كثافة شعر أجسامهم ، ويرى البعض منهم إن معظم المنحرفين يعانون من مرض الديلكسا .ومن أعراض هذا المرض عدم قدرة الفرد على القراءة الصحيحة ، فهو يرى الحروف بشكل غير منضم يصعب قرأتها ،ونتيجة لذالك فأن الطفل يطهر الكثير من التذمر على الدراسة ، وعدم القدرة على التركيز ، وعادة ما يكون مصدر شغب في الصف ، لذالك كثيرا ما يلجا الطفل إلى أساليب أخرى لجذب الانتباه و مثل هذه التصرفات قد تشخص من قبل الآخرين بالانحراف . كما تجدر الإشارة هنا إلى أن كثيرا من هذه هؤلاء الأطفال قد يتمتعون بمستوى طبيعي من الذكاء، بل قد يكونوا في غاية الذكاء ولكن يحتاجون إلى الطريقة خاصة في التعليم. وهذا يعني أن وجود نسبة من المجرمين الذين يعانون من هذا المرض لا يرجع إلى هذا المرض ، بقدر ما يرجع إلى الضغوط النفسية و الاجتماعية التي يعاني منها الطفل المريض بهذا المرض ، والتي تدفعه إلى ترك الدراسة وسن مبكرة والانخراط في جماعات أخرى تحقق له الإشباع النفسي الذي يحتاجه والذي لا يجده في الأسرة أو المدرسة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ


2- النظرية النفسية :

يرى أنصار هذه النظرية أن الانحراف يرجع لأسباب نفسية تعود إلى شخصية الفرد. و الإنسان المنحرف فر رأى إنسان مريض نفسيا ، فهو يتصف بالعنف و الشدة و الاندفاع الراجع لتجارب و مواقف سيئة مر بها الفرد في مرحلة الطفولة أو بقايا عقدة أوديب أو تعرضه لمواقف جنسية مؤلمة في مرحلة الصغيرة بالنسبة لفرد ويد يركز على مرحلة الطفولة وعلاقة الآباء بالأبناء في هذه المرحلة .
و الإنسان المنحرف هو إنسان لم يستطع السيطرة على نزعاته الغريزية ،و الشدة الزائدة ، أو الدلع الزائد ، أو الإهمال كليهما تؤدي إلى التأثير سلبا على شخصية الفرد .
وانحراف الأحداث من وجهة نظر السيكولوجي هو سلوك مضاد للتجمع يقوم على عدم التوافق أو الصراع و السلوك المضاد للتجمع سمة و اتجاها نفسيا و اجتماعيا تقوم على شخصية الحدث المنحرف وتستند إليه في التفاعل مع اغلب مواقف حياته و إحداثها.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ

3- النظرية الاجتماعية:
يركز علماء هذه النظرية على أهمية تأثيرا لوسط الاجتماعي أو البيئة الاجتماعية على الفرد.
فعلى سيل المثال وجد أن الأعضاء المنتمين إلى الجماعات المظلومة أو المهضومة حقوقها أو التي لا تحصل على الميزات مثل بقية الجماعات الأخرى في المجتمع، نجدهم أحيانا يسلكون السلوك الجانح كاستجابة للحرمان الاجتماعي و الاقتصادي الذي يعانون منه. أيضا عندما يعاني المجتمع من التفكك الاجتماعي أو سوء التنظيم الاجتماعي فأن الأفراد يجدون أمامهم فرصا للتهرب من ضغوط المعايير الاجتماعية ، وجهة نظر أخرى تشير إلى ، السلوك الجانح هي نتاج ضعف المؤسسات الضبط الاجتماعي الرسمي وغير الرسمي مثل الأسرة و المدرسة و المؤسسة الدينية ، الشرطة ، و المحاكم.

ويرى رو ربت ميرتون بأن الفرد عندما لا يستطيع تحقيق الأهداف و لا يجد الوسائل المشروعة لتحقيقها ، فأنه يترك هذه الأهداف و ينسحب من حياة المجتمع على سبيل المثال : التسرب من المدرسة ، الهروب من العمل ، الإدمان على المكسرات أو المخدرات ، أو الانتحار ، أو يرفض الأهداف و الوسائل ويضع بدلا منها أهدافا و وسائل خاصة به وبزملائه في مثل موقفه ويحاولوا أن يفرضوها على المجتمع .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغزال
مشرف الزاوية الاجتماعية
مشرف الزاوية الاجتماعية


عدد المساهمات : 1893
نقاط العضو : 3841
تصويتات للعضو : 5
تاريخ التسجيل : 14/11/2009
العمر : 43

مُساهمةموضوع: رد: kنظريات جناح الاحداث   الثلاثاء أبريل 13, 2010 1:35 am

بوركت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جوهرة فلسطين
الاشراف العام
الاشراف العام


عدد المساهمات : 1770
نقاط العضو : 2224
تصويتات للعضو : 25
تاريخ التسجيل : 01/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: kنظريات جناح الاحداث   الخميس أبريل 15, 2010 1:45 pm

بارك الله فيك خيو الفاضل
في ميزان حسناتك

---


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
kنظريات جناح الاحداث
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تجمع أهالي قرية برير المحتلة :: كل ما يتعلق بالخدمة والرعاية الاجتماعية-
انتقل الى: