تجمع أهالي قرية برير المحتلة

اهلا وسهلا بك يا (زائر) في (تجمع أهالي قرية برير المحتلة) ,, نتمنى ان تقضي معنا وقتا طيبا
 
الرئيسيةmainfourmس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 [ :: الأضحية وأحكامها :: ]

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الغزال
مشرف الزاوية الاجتماعية
مشرف الزاوية الاجتماعية


عدد المساهمات : 1893
نقاط العضو : 3841
تصويتات للعضو : 5
تاريخ التسجيل : 14/11/2009
العمر : 43

مُساهمةموضوع: [ :: الأضحية وأحكامها :: ]   الإثنين ديسمبر 27, 2010 8:32 pm

[ :: الأضحية وأحكامها :: ]

تعريفها:-
الأضحية والضحية أسم لما يذبح من الإبل والبقر والغنم يوم النحر وأيام التشريق تقرباً لله تعالى .
فضلها :-
يقول الله تعالى (( فصلي لربك وأنحر )) ويقول تعالى (( قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين )) والنسك هي الذبيحة التي تذبح ابتغاء وجه الله ، قال شيخ الإسلام بن تيميه إنها (الأضحية ) من أعظم شعائر الإسلام ، وهي من ملة إبراهيم الذي أمرنا بإتباع ملته.
حكمها :-
قال بن قدامه : أكثر أهل العلم يرون الأضحية سنه مؤكدة غير واجبة .
قال أبو داود : سمعت أحمد سئل عن الأضاحي فريضة ؟ قال : لا أقول فريضة ولكنها تستحب .
ويقول الصحابي حذيفة بن أسيد (( رأيت أبا بكر وعمر ورضي الله عنهما كانا لا يضحيان كراهية أن يقتدا بهما )) .
ويقول أبو مسعود الأنصاري رضي الله عنه (( إني لأدع الأضاحي وأني لموسر مخافة أن يرى جيراني أنه حتم علي )) رواه البيهقي وصححهما بن حزم وبن حجر.
ما يحرم على من أراد أن يضحي :-
يحرم عليه أن يقبض من شعرة وأظافره إذا دخلت العشر من ذي الحجة لقول النبي صلى الله عليه وسلم (( إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يضحي فلا يمس من شعره وبشره شيئاً )) وفي رواية أخرى (( إذا دخلت العشر وعنده أضحية يريد أن يضحي في يأخذن شعراً ولا يقلمن ظفراً )) رواهما مسلم .
قال بن قدامه : إن فعل ( أي هذه المناهي ) أستغفر الله تعالى ولا فديه فيه إجماعاً سواء فعله عمداً أو نسياً .
شروط الأضحية :-
1) البراءة من العيوب الآتية :-
العور - المرض – العرج – الكبر المتناهي – القطع في الأذن والقرن أكثر من الثلث.
أما العيوب الأربعة الأولى فالدليل على ذلك قول النبي صلى الله علية وسلم :- (( أربع لا يجزين في الأضاحي : العوراء البيّن عورها والمريضة البيّن مرضها والعرجاء البيّن ظلعها ( أي عرجها ) والعجفاء ( أي الكبيرة ) التي لا تنقي ( أي لا لحجم ولا شحم فيها ) .. ))رواه الأمام أحمد وقال : ما أحسنه من حديث ، وصححه النووي .
أما العيب الخامس فالدليل عليه قول علي رضي الله عنه (( أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نستشرف العين والأذن ( أي نتأمل سلامتهما من آفة تكون بهما ).. )) رواه بن ماجة والحاكم وصححه وأقره الذهبي .
2)وقت الذبح:-
لا يجوز ذبح الأضحية قبل صلاة العيد ومن ذبح قبل الصلاة لزمه أن يذبح مكانها شاة أخرى بعد الصلاة لقول النبي صلى الله عليه وسلم (( من ذبح قبل الصلاة فليذبح شاة مكانها ومن لم يكن ذبح فليذبح باسم الله )) رواه البخاري ومسلم،
وأيام ذبح الأضحية هي يوم العيد وثلاثة أيام بعده هي أيام التشريق لقول النبي صلى الله عليه وسلم (( كل أيام التشريق ذبح )) رواه أحمد وقواه بن القيم والشوكاني.
استحباب نحر الأضحية في المصلى :-
عن بن عمر رضي الله عنهما (( كان النبي صلى الله علية وسلم يذبح وينحر بالمصلى )) رواه البخاري .
الاشتراك في البقرة والبدنة ( الناقة ) وأنهما تجزئان عن سبعه :-
عن جابر رضي الله عنه قال (( نحرنا بالحديبية مع النبي صلى الله عليه وسلم البدنة ( أي الناقة ) عن سبعه والبقرة عن سبعه )) رواه مسلم .
إضجاع الأضحية :-
يستحب إضجاع الغنم والبقر في النحر وأنها لا تذبح قائمة ولا باركة بل مضجعة لأنه أرفق بها لقول عائشة رضي الله عنها (( أن النبي صلى الله عليه وسلم أخذ الكبش فأجضعة ثم ذبحه )) رواه مسلم.
إلا البعير فإنه يذبح قائماً قول بن عمر (( أنه قد أتى على رجل قد أناخ بدنته
( أي ناقته ) ينحرها فقال ( إبعثها قياماً مقيدة سنه محمد صلى الله عليه وسلم )) رواه البخاري ومسلم .
قال النووي : أتفق العلماء على أن إضجاعها يكون على الجانب الأيسر.
استقبال القبلة عند الذبح :-
((عن بن عمر رضي الله عنهما أنه كان يكره أن يأكل ذبيحة ذبحت لغير
القبلة )) رواه عبد الرزاق بإسناد صحيح .
ما يقال عند الذبح :-
عن جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم ذبح يوم العيد كبشين – وفيه – ثم قال :- (( بسم الله والله أكبر اللهم هذا منك ولك )) . رواد أبو داود وصححه الألباني
وأما من نسي التسمية عند الذبح فليسم عند الأكل لقول بن عباس رضي الله عنهما (( إذا نسي أحدكم أن يسمي على الذبيحة فليسم وليأكل )) رواه عبد الرزاق بسند صحيح .
صفة الذبح :-
عن أنس قال (( ضحى رسول الله صلى الله عليه وسلم بكبشين أملحين أقرنين ذبحهما بيده وسمى وكبر قال : رأيته واضعاً قدمه على صفاحهما ( أي جانب العنق ) ويقول باسم الله والله أكبر )) رواه البخاري ومسلم .
ويسن للمضحي أن يحد شفرته عند الذبح لقول النبي صلى الله عليه وسلم
(( إن الله كتب الإحسان على كل شئ فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة وليحد أحدكم شفرته وليرح ذبيحته )) رواه مسلم .
تجزئ الشاة عن الرحل وأهل بيته :-
عن أبي أيوب رضي الله عنه قال (( كان الرجل في عهد النبي صلى الله عليه وسلم يضحي بالشاة عنه وعن أهل بيته فيأكلون ويطعمون حتى تباهى الناس فصار كما ترى )) رواه الترمذي وبن ماجة وصححه الألباني .
جواز الإستنابة والتوكل في ذبح الأضحية :-
يجوز للرجل أن يوكل غيره في ذبح الأضحية لما جاء في حديث جابر الطويل في حجة النبي صلى الله عليه وسلم أنه أنصرف إلى المنحر فنحر ثلاثاً وستين (بدنه )
بيده ثم أعطى علياً فنحر ما غبر ( أي ما تبقى منها ، وكانت مئة بدنه ) رواه مسلم.
تداخل النية في الهدي والأضاحي بالنسبة للحاج :-
قال بن القيم : لو ذبح المتمتع والقارن ( أي الحاج ) شاة يوم النحر أجزأه عن دم المتعة ( أي الهدي ) وعن الأضحية .
هل يجوز بيع الأضحية أو شئ منها :-0
لا يجوز بيع شئ من لحوم الأضاحي ولا جلودها وأجلتها ولا يجوز أن يأخذ الجزار منها شيئاً أجره أو بعض أجره على ذبحه لها لقول على بن أبي طالب
((أمرني الرسول صلى الله عليه وسلم أن أقوم على بدنه وأن أتصدق بلحومها وجلودها وأجلتها وأن لا أعطي الجازر منها شيئاً وقال : نحن نعطيه من عندنا ))
توزيع لحم الأضحية :-
يسن للمضحي أن يأكل من أضحيته ويهدي الأقارب ويتصدق منها على الفقراء لقول النبي صلى الله عليه وسلم (( كلوا وأطعموا وإدخروا )) رواه البخاري ومسلم .
الأضحية عن الميت أربع أقسام:-
1) أن تكون تبعاً للأحياء كما لو ضحى الإنسان عن نفسه وأهله وفيهم أموات وهي جائزة لما رواه جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم أتى بكبشين أملحين عظيمين أقرنين – وفيه – ثم يؤتى بالآخر فيذبحه بنفسه ويقول هذا عن محمد وآل محمد …،، منهم الأحياء منهم الأموات أمثال خديجه ورقيه وغيرها ،، رواه أحمد بإسناد حسن .
2) أن يقصد بالأضحية التصدق عن الميت وهذا النوع من الأضحية لا يجوز الأكل منها أفتى بذلك الإمام عبد الله بن المبارك رحمه الله تعالى .
3) أن يضحى عن الميت بموجب وصيه منه تنفيذاً لوصيته فتنفذ كما أوصى بها دون زيادة ولا نقص والأصل في ذلك قوله تعالى (( فمن بدله بعد ما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه إن الله سميع عليم ))
4) أن يضحى عن الميت إستقلالاً وتبرعاً مثل : أن يتبرع لشخص ميت مسلم بأضحية وقد قال بجوازها شيخ الإسلام بن تيميه وتلميذه بن القيم وأبو داود وطائفة من أهل العلم .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لؤلؤة البحر
مشرف قسم الأطفال
مشرف قسم الأطفال


عدد المساهمات : 1175
نقاط العضو : 1705
تصويتات للعضو : 4
تاريخ التسجيل : 07/09/2009
العمر : 20

مُساهمةموضوع: رد: [ :: الأضحية وأحكامها :: ]   الجمعة ديسمبر 31, 2010 5:55 pm

يسلموووووووووو

---


الي يدفنك بهم
ادفنـة بتــراب
وإكــتـب ع قبـره
GaMe OvEr

Razz Razz Razz Razz Razz Razz Crying or Very sad Crying or Very sad Crying or Very sad Crying or Very sad
هناك حينما .. تزقزق الجروح وتألم الطيور .. ونفقد المرح .. هناك نستقي شيئا من الغباء .. ونقلب الحياة .. ونقلب الأشياء قد قال لي فلان .. الحب ما شفع انا بنت فلسطينية افتخر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
[ :: الأضحية وأحكامها :: ]
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تجمع أهالي قرية برير المحتلة :: كل ما يتعلق بالخدمة والرعاية الاجتماعية-
انتقل الى: